الفئات الضريبية في المانيا 2023

<yoastmark class=

الفئات الضريبية في المانيا 2023؛ هي الشرائح أو المجموعات الضريبية التي يندرج تحتها العاملون والموظفون، وتنقسم إلى ست فئات مختلفة ويتم تحديد مبلغ ضريبة الدخل لكل فئة وهو الذي يتم اقتطاعه من راتب كل عامل حسب فئته، سنقدم في هذا المقال بعض المعلومات عن كل ما يخص الفئات الضريبية في المانيا 2023، بالإضافة إلى توضيح هذه الفئات وصولاً إلى الحالات التي تعفى من الضريبة بواسطة  أحدث القرارات والقوانين المختصة لعام 2023.

الفئات الضريبية في المانيا

تلعب الفئات الضريبية في ألمانيا دور رئيسي في فرض الضريبه المالية على جميع المواطنين، حيث تعتبر بمثابة أداة لتحديد المبلغ الضريبي الفردي لكل موظف، مع الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من العوامل مثل الحالة الاجتماعية ورعاية الأطفال والدخل، ويعتبر نظام الضرائب الألمانية نظام محكم لأنه يعمل على أخذ جزء من راتب الموظف ويعود عليه بالنفع، بالإضافة إلى أن دفع الضريبة مفيد للجميع، لأنها ضمان لجميع الحقوق في المستقبل وتأمين للحياة مع التقدم بالعمر.
تختلف الفئات الضريبية باختلاف الحالة الاجتماعية أو الدخل المكتسب لكل فرد، وعلى الرغم من أن ألمانيا تعتبر دولة ضريبية إلا أنها الحكومة الأكثر تنسيقاً وتنظيماً للضرائب في أوروبا وجميع دول العالم، حيث تنقسم الشرائح الضريبية الجديدة إلى ست شرائح مختلفة ويقوم صاحب العمل باقتطاع القيمة المحددة من راتب كل فرد حسب الفئة التي ينتمي إليها ثم تحويلها لحساب مكتب الضرائب الألماني، بالإضافة إلى إيداع صافي الراتب في الحساب البنكي للفرد الموظف أو العامل.

أنواع الفئات الضريبية في ألمانيا

تحدد فئة الضريبة المقدار الذي يتعين على الفرد دفعه كل شهر كضريبة دخل، فيما يلي توضيح لهذه الشرائح المختلفة:

الفئة الضريبية الأولى

تختص هذه الفئه بالأعزب أو الشخص الذي يقيم بمفرده بعيداً عن أسرته أو زوجته وبدون أبناء، وتشمل هذه الفئه الأشخاص الذين تنطبق عليهم الشروط الآتية:
  • الشخص في السنة الأولى من العمل في ألمانيا.
  • الأعزب بدون أسرة وأطفال.
  • الشخص المطلق ويعيش بمفرده بعيداً عن الزوجة.
  • الزوج الذي يعيش في الخارج.
  • العامل الأرمل في السنة الثانية بعد وفاة الزوج.
حيث يحصل الشخص الأجنبي تلقائياً عند وصوله إلى ألمانيا على الدرجة الأولى إلى حين وصول اسرته وتسجيل الإقامة، وفي هذه الفئه يحصل الشخص على قيمة 10908 يورو معفاة من الضريبه، حيث يتم خصم المبلغ من الراتب السنوي ويتم دفع الضرائب المفروضة على الباقي، ولا يطلب من موظفي الدرجة الأولى الذين يقومون بدفع رواتبهم تقديم الإقرار الضريبي، لكن له الحق في ملء الإقرار طوعاً، وهذا يؤدي إلى إعادة جزء من المبلغ المدفوع، وتعد الفئه الأولى من أكثر الفئات التي تفرض عليها عدد ضرائب أكبر وقد تصل إلى 40 بالمئة حسب إجمالي حجم الرواتب في ألمانيا.

الفئة الضريبية الثانية

تشمل هذه الفئه الزوج أو الزوجة أو الشريك عامة التي تنطبق عليه الشروط التالية بدءاً من:
  • الأب والأم الذين يعيشان في مسكن واحد مع أطفالهم.
  • نموذج الشخص الذي لديه طفل، لكنه منفصل وغير متزوج.
  • الأم التي تربي طفلها لوحدها في غياب والده.
  • الأب الذي يربي طفله بمفرده في غياب أمه.
  • العامل الموظف الذي يعيش بشكل منفصل بمفرده على حسابه الشخصي.
حيث يتم إضافة 4260 يورو إلى 10908 يورو معفاة من الضريبة لنصيب الوالدين العازبين، أما بالنسبة للطفل الثاني والثالث تتم إضافة 240 يورو، والأم العزباء التي لديها طفل واحد تحصل على 13992 يورو سنوياً ولا تدفع ضريبة أخرى للراتب اذا كان اكثر من ذلك، ونسبة المدفوعات هنا محدودة و أقل من أول فئه ضريبية.

الفئة الضريبية الثالثة

تعتبر أفضل الشرائح الضريبية في ألمانيا ويعود ذلك لانخفاض نسبة ضريبة الدخل لأقل نسبة بين الفئات المحددة، فهي تضم الأشخاص المتزوجين الذين تنطبق عليهم الحالات التالية سواء لديهم أطفال أو لا:
  • العاملون المتزوجون وأحدهما عاطل عن العمل.
  • العاملون المتزوجون في حال اكتساب أحدهما أجر منخفض بالمقارنة مع أجر الشريك، مع دخول الزوج ذو الدخل الأعلى للفئة الضريبية الثالثة.

الفئة الرابعة

هذه الفئه مخصصة الفئات الضريبية في المانيا لجميع العاملين المتزوجين الذين يحصلون على نفس الأجر الشهري، أي عندما يزيد الأجر الشهري لأحد الزوجان أو يفقد أحدهما العمل يمكنه أن ينتقل إلى الفئه العامة التي تناسبه، حيث يجب أن يتم تحديد وضع الدخل للزوجين بشكل أكثر واقعية لتجنب دفع الضريبة المرتفعة في نهاية كل عام، ومع ذلك، يتم خفض علاوات الأطفال إلى النصف في الفئه الرابعة إلى 4476 يورو لكل طفل، كما يحق لكلا الزوجين الحصول عليها بنفس القدر، بحيث يكون المبلغ الإجمالي 8952 يورو.

الفئات الضريبية في المانيا الفئة الخامسة

تضم هذه الشريحة كل شخص متزوج من شخص يحصل على أجر شهري او راتب مرتفع جدا بالمقارنة مع دخله الشهري، وبالنسبة للزوج او الزوجة ذات الأجر الأعلى فإنها تدخل في الفئه الثالثة.

الفئات الضريبية في المانيا الفئة السادسة

تضم الأشخاص الذين يعملون عمل آخر بالإضافة إلى وظيفتهم الرئيسية، وتطبق الفئه الخامسة على العمل الإضافي فقط والعمل الأساسي يبقى وفق الفئه الضريبية الأساسية دون حصول أي تغيير، وتعتبر هذه الفئه من أعلى الفئات الضريبية في ألمانيا لأن نسبة الاقتطاعات من الرواتب والأجور الشهرية تُعد مرتفعة جدا.
فأي شخص في ألمانيا لديه وظيفة ثانية أو دخل إضافي يزيد عن مبلغ 520 يورو شهريًا يتم وضعه تلقائيًا في فئه الضريبة السادسة، حيث تدفع أعلى الخصومات بدون وجود بدل أساسي وإعفاءات. لذلك يجب أن يخضع كل يورو يتم تحصيله للضريبة بشكل مباشر. وفي هذه الفئه ليست الحالة الاجتماعية هي التي تحدد مقدار الخصم ولكن مقدار الدخل.

الأشخاص المعفيين من الضرائب في ألمانيا

يعفى من الضريبة في ألمانيا مجموعة من فئات أو شرائح المجتمع التي نذكرها في هذه الفقرة الفئات الضريبية في المانيا :
  • فئات المتقاعدين أصحاب الأجر المنخفض حيث أنهم معفيين من الضريبه على كافة مكملات التقاعد الأساسي التي يحصلون عليها بشكل شهري.
  • أصحاب الدخل الذي يكون ما دون 10908 يورو في السنة  هم معفيين من الضريبه.
  • يعفى أيضاً فئات المتزوجون من قانون ضريبة الدخل إذا كان الحد الأعلى  لإجمالي دخلهم 20694 يورو في العام.
  • تعفى اشتراكات التقاعد من كل الضرائب ويتم اعتبارها نفقات خاصة.
  • بدل الأطفال ورعايتهم غير خاضع أيضا للضرائب.
  • إعانات البطالة تعتبر معفيه من الضريبة بشكل كامل.
  • بدل رعاية الأقارب أو “المعيل الوحيد” أيضاً معفى من الضرائب في المانيا، وهو البدل الذي يمنح لبعض الأفراد المسؤولين عن رعاية أحد أقاربهم.
  • أصحاب الشركات ذوي الدخل العالمي، معفيين من الضرائب على الدخل المنسوب إلى شركة أجنبية دائمة.
  • تعفى البدلات وجميع المزايا العينية الممنوحة للعمال من قبل أصحاب العمل من كافة الأعباء الضريبية المضافة.
  • كما يتم إعفاء علاقات العمل من الضريبه، هذا يعني أن العامل الذي يحصل اليوم على بدل مدعوم، أو دفعة عينية من خلال علاقة عمل غير التي يعمل بها، يكون معفي من الضريبة tax المستحقة على جميع البدلات والعينات.
  • يعفى المكتب المنزلي من الضريبة، بشرط أن يكون المكتب في مثابة المركز المخصص للنشاط التجاري والمهني بشكل كامل الفئات الضريبية في المانيا .
  • تعفى أيضاً صناعة المنتجات و المشروبات في المطاعم من ضرائب المبيعات sales.
  • يعفى كل شخص يركب الأنظمة الكهروضوئية من الضريبة الخاصة بها في حال تم تركيبها بالقرب أو داخل المباني السكنية الخاصة، أو داخل الأبنية التجارية، حيث أن الشرط الأساسي هو أن يتجاوز النظام 30 كيلو واط للطاقة.
  • فئات المستثمرين الذين يقيمون في البلاد هم معفيين من مدفوعات الضريبه على مبلغ الاستثمار بالحد الأقصى  وهو 2000 يورو.

في الختام، تعرفنا في هذا المقال على معلومات حول الفئات الضريبية في المانيا 2023، مع تصنيف الفئات و الشرائح و شرح تفصيلي للأشخاص الذين ينتمون لكل فئة ضريبية مع الشرائح التي يتم تطبيق الإعفاء عليها بناءً على جدول أحكام القانون الألماني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى