ضريية السيارات في المانيا 2023

ضريية السيارات في المانيا 2023
ضريية السيارات في المانيا 2023

ضريبة السيارات في المانيا 2023؛ هي ضريبة تقوم بفرضها سلطات الضرائب الفيدرالية Zoll بشكل عام على جميع المركبات المسجلة على الطرق الألمانية، حيث يتم دفع هذه الضريبة من قبل مالك السيارة بشكل سنوي، لكن قيمة ضرائب المركبات غير موحدة فهي تختلف من مركبة لأخرى، سنتعرف في هذا المقال على نظام ضريبة السيارات في المانيا 2023، بالإضافة إلى قيمة كل ضريبه والمركبات التي تعفى من هذا النظام الضريبي الجديد.

نظام ضريبة المركبات في ألمانيا

تجني جمهورية ألمانيا الإتحادية سنوياً عوائد من ضريية السيارات في المانيا تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، فقد تم فرض الضريبة على جميع المركبات والسيارات الخاصة والعامة منذ بداية القرن العشرين، وحلت محل رسوم مستخدمي الطرق حيث يشكل نظام الضريبة الذي يتم العمل به حالياً جزء من القانون الأساسي الألماني، حتى نهاية عام 2009 كانت تدفع الضرائب إلى المقاطعات الفيدرالية الفردية، ولكن بعدها انتقلت الإيرادات والأموال الواردة إلى الحكومة الفيدرالية مباشرة.
حتى أن وزارة المالية في دولة ألمانيا ليست مسؤولة عن تحصيل الضرائب بل تقوم الجمارك الألمانية بذلك، حيث تختلف قيمة ضريبة السيارات باختلاف قدرة المحرك ومستويات الانبعاثات الصادرة عن كل منها في الكيلومتر، ويتمثل الهدف الأساسي من إجراء فرض ضريبة السيارات في ألمانيا غير دعم اقتصاد الدولة والوضع الاقتصادي، أيضا مساهمة جميع المستخدمين للطرق في الأعمال اللازمة للبناء والصيانة، بالإضافة إلى توجيه سلوك المستخدمين باتجاه المركبات الصديقة للبيئة للحد من الانبعاثات والتأثير السلبي الناتج عنها، حيث أن الحكومة الألمانية تعمل على خفض الضرائب على المركبات الصديقة للبيئة والتي تشمل السيارات الكهربائية.

كم ضرائب السيارات في ألمانيا

 تحدد قيمة مدفوعات الضريبة لكل سيارة حسب القسم 9 من قوانين ضريبة السيارات و القواعد والأحكام المنظمة  في ألمانيا على النحو التالي:

ضريبة سيارات الركاب

تختلف أسعار الضريبة هنا بحسب نوع المحرك سواء بنزين أو ديزل، فمنذ منتصف عام 2009 كانت ضريبه سيارات الركوب التي تعمل بالبنزين تصل إلى 2€ لكل 100 سم مكعب، بينما المركبات التي تعمل محركاتها بالديزل كانت تصل ثمن ضريبتها إلى 9.50€ لكل 100 سم مكعب، ومنذ 1 يناير 2021 تم زيادة السعر لمعدلات ضريبة السيارات في المانيا بالنسبة للمركبات الجديدة ضريية السيارات في المانيا .
 حيث يرفع المعدل كلما زادت قيمة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون CO2. و تبدأ نسبة الزيادة في المستوى 1 بـ 2 يورو لكل جم / كم (95 جم / كم وحتى 115 جم / كم) وتصل إلى 4€ لكل جم / كم في المستوى 6 (أكثر من 195 جم / كم)، وذلك بهدف تشجيع المزيد من السائقين لشراء مركبات منخفضة الانبعاثات، وبدءًا من الأول من يناير 2021، سيتم تطبيق معاملة تفضيلية للسيارات المنخفضة الانبعاثات والتي تصل قيمتها إلى 95 جم / كم، وسيتم إعفاؤها من الضريبة بقيمة 30€ بشكل سنوي لفترة تصل إلى خمس سنوات حتى 31 ديسمبر 2025.

ضريبة الطرق للشاحنات

تحدد الحكومة الألمانية مبالغ مرتفعة لضريبة الشاحنات بما في ذلك الجرارات، حيث تتفاوت الضريبة حسب وزن السيارة وفئة الانبعاثات، حيث يكون الحد الأقصى للضريبة حوالي 16.000€ للشاحنات الكبيرة التي يبلغ وزنها الإجمالي أكثر من 40 طن، ومن الجدير بالذكر أن قيمة الضرائب تختلف من ولاية لأخرى ولمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بسلطات الضرائب في ألمانيا أو مكاتب التسجيل المحلية فيها.

ضريية السيارات في المانيا دفع ضريبة المقطورات

هي ضريبه تفرض على المقطورات التي يجب تسجيلها في ألمانيا، حيث لا يسمح باستخدام هذه المقطورات بالزراعة والغابات ونقل الحيوانات أو المعدات الرياضية وغيرها، حيث يكون احتساب الضريبة بمقدار 7.46€ لكل 200 كجم من الوزن الإجمالي لكل مقطورة، كما يمكن إعفاء مالكي الشاحنات من دفع ضريبه المقطورة، ولكن يتم دفع بعض الرسوم الإضافية.

ضريية السيارات في المانيا في المنازل المتنقلة

يكون حساب ضريبة الكرنفالات أو المنازل المتنقلة في ألمانيا من خلال استخدام الوزن ونسبة الانبعاثات، حيث يتم احتساب الضريبة بزيادة 200 كجم وفق الوزن الكلي للمركبة متضمنة الحمولة والأشخاص، حيث تبلغ الضريبة السنوية للمنزل المتنقل ذو وزن أقل من 3.5 طن حوالي 30€، وتصل الضريبة لحوالي 180€ للمنازل التي يزيد وزنها عن 3.5 طن، بالإضافة إلى دفع رسوم إضافية على أساس الانبعاثات وفق جدول آخر سيتم تحديده أيضًا ضريية السيارات في المانيا.

المركبات المعفاة من ضريبة السيارات في المانيا

توجد فئة من المركبات التي يتم إعفاؤها من الضريبة tax المستحقة في ألمانيا وهي:

طرق حساب ضريبة السيارات في المانيا 2023
طرق حساب ضريبة السيارات في المانيا 2023
  • السيارات الكهربائية: إذا قمت بشراء سيارة كهربائية في ألمانيا سوف تحصل على إعفاء من الضريبة لمدة عشر سنوات، وإذا قمت بتحويل سيارتك إلى سيارة كهربائية أيضاً فإنك تحصل على نفس الإعفاء، كما يمكن نقل الإعفاء في حال نقل الملكية بالإضافة إلى خصم ضريبي بنسبة 50% بعد انتهاء فترة الإعفاء.
  • مركبات الغاز الطبيعي: تعمل الحكومة على تقديم إعفاء ضريبي للسيارات التي تعمل على الغاز الطبيعي، من خلال معدل ضريبه الغاز الطبيعي المنخفضة بدلاً من ضريبه السياره المخفضة، كما يمكن لمالكي السيارات من الاستفادة من المعدل المنخفض للضرائب والبالغ 13.90 يورو لكل ميغاواط ساعة وذلك لتوفير تكاليف الوقود.
  • السيارة القديمة: تحصل جميع السيارات القديمة التي تزيد أعمارها عن 30 سنة وتحمل لوحة ترخيص H على تخفيضات ضريبية، كما يقوم مالكو الدراجات النارية بدفع سعر سنوي ثابت يبلغ 46 €، أما السيارات الكلاسيكية الأخرى تدفع 161 يورو سنويا.
  • سيارات الطوارئ: وهي من المركبات التي تعمل للصالح العام، مثل سيارات الإسعاف والشرطة والإطفاء، فهي تخضع لإعفاء من رسم ضريبه المركبات في المانيا، بالإضافة إلى الباصات ومركبات تنظيف الشوارع وبعض المركبات الزراعية والغابات ولكن بظروف معينة.

طرق حساب ضريبة السيارات في المانيا 2023

فيما يلي نعرض مثال توضيحي ليسهل الفهم، إذا تم تسجيل سيارة بمحرك بنزين لأول مرة في 10 فبراير لعام 2012، وكانت الإزاحة 1430 سم مكعب، أما قيمة الانبعاث المحددة هي 135 جم / كم، يكون احتساب ضريبة القيمة المضافة لكافة السيارات المستعملة والجديدة وفق ما يلي:ضريية السيارات في المانيا
  • طريقة حساب الضريبة المعتمدة على الإزاحة:
طرق حساب ضريبة السيارات في المانيا 2023
طرق حساب ضريبة السيارات في المانيا 2023
تبلغ ضريبة السيارة ذات محرك البنزين 2.00€ لكل سعة 100 سم مكعب أو جزء منها. وفق ذلك تكون الضريبة 15 × 2.00 يورو = 30.00€ للسنة.
  • حساب الضريبة المعتمدة على CO₂:
تبلغ ضريبة السيارات التي تعمل بالبنزين المعتمدة على ثاني أكسيد الكربون 2.00€ لكل جرام / كيلومتر. وفق التسجيل الأولي لسيارتك، فإن 110 جرام من ثنائي أكسيد الكربون لكل كيلومتر معفاة من الضرائب. لذلك ، يجب مضاعفة 25 جم / كم الإضافية بمقدار 2.00€ للحصول على المكون الضريبي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بقيمة 50.00€.
  • إجمالي ضريبه السيارة في المانيا:
وفقًا لما تقدم، تبلغ الضريبة السنوية على السيارات  بموجب قانون ضريبة السيارات في المانيا KraftStG حوالي 80€ فقط.
وجميع البيانات التي تحتاجها لحساب ضريبه السيارة لمحركات الديزل أو البنزين يمكنك أن تجدها في شهادة تسجيل سيارتك وتتضمن ما يلي: ضريية السيارات في المانيا
  1. نوع السيارة؛
  2. نوع المحرك (Feld P.3)؛
  3. النزوح (Feld P.1)؛
  4. تاريخ التسجيل الأول (Feld B)؛
  5. انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بالغرام / كم (Feld V.7)
في الختام، عملنا في هذا المقال على جمع أهم المعلومات الأساسية حول ضريبة السيارات في المانيا 2023 ، حيث تعتبر هذه الضريبة والرسوم إلزامية ويجب دفعها سنوياً في جميع الولايات في حال قررت شراء سيارة في ألمانيا، وكما ذكرنا أن عائدات هذه الضرائب ترجع لعمليات إصلاح و تكلفة بناء الطرق لذلك تكون ضريبة القيمة المضافة للسيارات والشاحنات الكبيرة أكثر من ضريبة القيمة المضافة للسيارات الصغيرة الحجم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى