لم شمل العائلة لغير اللاجئين كل الشروط والمعلومات

لم شمل العائلة لغير اللاجئين؛ يتمتع الزواج والأسرة بمكانة كبيرة وحماية عالية في ألمانيا، ولكن على الرغم من ذلك ليس سهلاً على مواطني دول وبلدان العالم الثالث لم شمل عائلاتهم وأطفالهم إلى ألمانيا، حيث أن ذلك الأمر يعتمد على عدة أشياء وأهمها الحصول على إقامة، واستيفاء مجموعة من الشروط التي سنتعرف عليها في هذا المقال مع الحديث عن موضوع لم شمل العائلة لغير اللاجئين.

كيفية تقديم طلب لم شمل العائلة لغير اللاجئين

بعد وصول العائلة إلى المانيا يجب هنا التسجيل في مكتب تسجيل المواطنين أو السكان، وإبلاغ سلطات الهجرة وبعد ذلك يقوم أفراد العائلة بالتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مخصص للم شمل الأسرة، حيث يجب على العائلة تقديم طلب لم شمل الأسرة بشكل شخصي إلى البعثة الدبلوماسية الألمانية (القنصلية أو السفارة) التي توجد في بلدهم الأصلي أو البلد الذي يقيمون فيه.
يتم تقديم طلب لم شمل العائلة من غير اللاجئين من خلال تحديد موعد مع السفارة واصطحاب جميع الأوراق والمستندات  المطلوبة الى الموعد، وبعد ذلك تقوم السفارة بإرسال الطلب الى سلطات الهجرة المسؤولة، وعندها يقوم مكتب الهجرة بالتحقق مما إذا كانت جميع متطلبات لم الشمل مستوفاة ويكتب الرد المناسب، وغالباً ما يستغرق هذا الإجراء عدة أشهر أو عام، وإذا كان رد سلطات الهجرة بالقبول والموافقة على طلب لم الشمل ستحصل العائلة على تأشيرة وعندها تسافر بشكل قانوني إلى ألمانيا.

من يحق لهم لم الشمل؟

حسب قانون اللجوء العائلي الالماني، يحق لبعض أفراد العائلة فقط التقدم بطلب لم الشمل وهم:
  • الزوجة/ الزوج أو الشريك المسجل بشرط أن يكون هؤلاء قد تجاوزوا 18 عام وقت الزواج. و إذا تزوجت بعد الوصول إلى ألمانيا، يجب أن يكون  الشخص يمتلك تصريح إقامة لمدة عامين على الأقل من أجل أن يتمكن من إحضار زوجته إلى ألمانيا.
  • الأطفال القصر غير المتزوجين. وفي حالة اللاجئين القصر، بإمكانهم لم شمل الأخوة دون السن القانونية فقط إذا كان يتوفر اثبات أنه يوجد من يكفلهم او يدعمهم، وأيضاً أن تكون مساحة المعيشة المتوفرة كافية لهم.

شروط لم شم العائلة لغير اللاجئين

يوجد مجموعة من الشروط التي يجب توفرها من أجل التمكن من تقديم طلب لم شمل العائلة لغير اللاجئين، وهنا نذكر أهمها في الفقرة الآتية:
  • القدرة على تأمين مصدر دخل وكسب العيش: هذا يعني أن الشخص بحاجة الى كسب ما يكفي من المال ليكون قادراً على إعالة نفسه وعائلته، ولا يسمح تلقي الأموال والمساعدات سواء من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية، حيث يعتمد مبلغ المال الذي يجب كسبه على عدد أفراد الأسرة حيث تقوم سلطات الهجرة بالتدقيق في موضوع الدخل بعناية.
  • توفر مساحة كافية للسكن والمعيشة: من الضروري أن تكون مساحة المعيشة كبيرة بما يكفي للعائلة، وحسب القاعدة يحتاج كل فرد إلى مساحة 12 م مربع إذا كان عمره 6 سنوات وأكثر، أما الأطفال بعمر عشر سنوات وأقل 10 متر مربع تعتبر مساحة كافية لهم.
  • وجود تأمين صحي للشخص وأفراد العائله: حيث يمكن تأمين كامل الأسرة من خلال ما يعرف بتأمين الأسرة.
  • التكلم باللغة الألمانية: من أجل لم شمل الأسرة يجب على الزوجان تقديم  اثبات أنها يستطيعان التحدث باللغة الألمانية بمستوى A1 على الأقل، ولا ينطبق هذا الشرط على الأطفال الذين هم دون سن 16 عام، أما الأطفال الذين يتجاوزون 16 عام يجب عليهم إثبات التحدث باللغة بالمستوى C1 أو إتمام التدريب المهني بنجاح، لكن توجد بعض المجموعات التي تعفى من شرط إتقان مهارات اللغة وهي:
  1. من يمتلك بطاقة الإتحاد الأوروبي الزرقاء، أو يمتلك تصريح إقامة كباحث أو أخصائي أو إدارة ذاتية ومؤهل تأهيلاً عالياً، حيث أن هؤلاء الأشخاص ليسو بحاجة إلى إثبات تحدثهم باللغة الألمانية ولا حتى عائلاتهم.
  2. إذا كان الزوج أو الزوجة حاصلاً على شهادة جامعية هنا لا داعي لمعرفة اللغة الألمانية من أجل عملية لم الشمل.
  3. إذا كانت العائلة من البلدان التالية: استراليا، اليابان، كندا، كوريا، نيوزيلندا، الولايات المتحدة الأمريكية، فليس من الضروري معرفة اللغة لكي يتم لم شمل العائله.
  4. إذا لم تستطع العائله الحصول على شهادة اللغة الالمانية من البلد الأم، وفي هذه الحالة تقوم سلطات الهجرة بإجراء استثناء.
  5. إذا كان أحد أفراد الأسرة لا يستطيع تعلم اللغة بسبب مرض أو إعاقة سواء جسدية أو عقلية أو نفسية فيمكن إجراء استثناء.

الأوراق المطلوبة من أجل لم شمل العائلة لغير اللاجئين

يجب على العائله إحضار كافة المستندات والأوراق المطلوبة من أجل تقديم طلب لم الشمل وهي كالآتي:
  • نسخة مطبوعة من البريد الالكتروني الذي وضعت فيه السفارة الموعد.
  • طلبات التأشيرة الخاصة بجميع أفراد الأسرة.
  • بيان عائلي ( إذا كانت هذه الورقة متاحة في البلد الأصلي).
  • شهادات ميلاد لكافة أفراد الأسرة.
  • شهادة زواج.
  • نسخة من تصريح إقامة الشخص الذي يقيم في ألمانيا.
ملاحظة: قد يتوجب تصديق هذه الأوراق كافة من قبل السفارة الالمانية، من أجل تأكيد أصالتها ويمكن القيام بهذا التصديق في أثناء الموعد المحدد، كما يمكن للسفارة أن تطلب المزيد من الوثائق والمستندات لذلك من الضروري التحقق من الموقع الإلكتروني للسفارة المعنية والاطلاع على الأوراق المطلوبة للم شمل الأسره.
يمكن أن تحصل على المشورة في موضوع لم الشمل من خلال الخدمة الاستشارية للهجرة “Migrationsberatungen” من خلال الموقع التالي:
  أو خدمة هجرة الشباب “Jugendmigrationsdienst” من خلال الرابط:

لماذا يتم رفض لم الشمل للعائلة من غير اللاجئين؟

يوجد عدة أسباب تؤدي إلى رفض طلب لم شمل العائلة لغير اللاجئين وهنا نذكر أهمها:
  • تزوير في الأوراق المطلوبة للم الشمل في المانيا، ففي حال اكتشفت السفارة الألمانية الموجودة في الدولة التي يعيش فيها الشخص الذي يرغب في لم شمل اسرته أي تزوير، فإن هذا سيصعب الأمور. لأن التزوير في الأوراق سيؤدي إلى رفض طلب لم شمل الاسرة نهائيا، وحرمان الشخص من الدخول الى المانيا.
  • اجابات غير متناسقة، الاجابات في مقابلات  السفارة الألمانية يجب أن تكون واحدة، فقد يطرح السؤال بأكثر من صيغة ويجب أن تكون إجابته ثابتة.
  • تزوير في السن، فإذا اكتشفت سلطات الهجرة أن الشخص قام بتزوير سنه وأنه يتعدى سنه 18 سنة سوف يتم إيقاف عملية أو طلب لم شمل أسرته.
لكن عندما تقوم سلطات الهجرة برفض طلب لم الشمل يجب عليها إرسال تبرير للرفض، لوجود شكوك بالأوراق المطلوبة أو غير ذلك من الأسباب وهنا تقوم البعثة الدبلوماسية الألمانية برفض إصدار تأشيرة لم شمل أفراد الأسرة وهنا يكون أمامهم أحد الخيارين:
  • يمكن أن يعترض أفراد الاسرة على هذا القرار بشكل خطي خلال شهر، من خلال تقديم طلب شكوى الى السفارة الالمانية، مع شرح سبب عدم تبرير الرفض في الخطاب، وبعد ذلك سيتم إعادة النظر في الطلب وإما إصدار تأشيرة لم الشمل أو رفض الشكوى، ثم تحصل العائله على ما يسمى إشعار توضيح يتم فيه شرح أسباب الرفض كاملة.
  • يستطيع أفراد العائله الطعن في القرار أمام محكمة برلين الإدارية خلال أربعة أيام، من خلال توكيل محامي يقيم في برلين للقيام بالأمر بالنيابة عن العائله.
في الختام، عملنا في هذا المقال على جمع أهم المعلومات حول موضوع لم شمل العائلة لغير اللاجئين، كما تطرقنا لذكر أهم الشروط التي يجب استيفاءها من قبل العائلات من أجل إتمام عملية لم الشمل، بالإضافة إلى الأوراق المطلوبة والأفراد المهاجرين غير اللاجئين الذين لهم حق الحصول على تأشيرات لم شمل أسرهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى