أوسبيلدونغ:التدريب المهني في ألمانيا معلومات التسجيل

أوسبيلدونغ:التدريب المهني في ألمانيا ،أهم المعلومات للتسجيل.
أوسبيلدونغ:التدريب المهني في ألمانيا ،أهم المعلومات للتسجيل.

أوسبيلدونغ:التدريب المهني في ألمانيا ،أهم المعلومات للتسجيل.

أنهيت دراستك وحصلت على الشهادة وقررت التدريب المهني،وأنت في حيرة ماهو التدريب المناسب لتبدأ مسيرتك المهنية ،إذا كنت مهتم بالتدريب المهني في ألمانيا أوسبيلدونغ فهذا المقال هو خيارك المناسب لمعرفة أهم المعلومات للتسجيل، والشروحات الكافية لتعرف ماهو هذا التدريب وكل ما تحتاجه لتبدأ والخيارات المتاحة بعد التدريب وغيرها الكثيرلنتعرف عليها معاً.

ما هو أوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا؟

هوباختصار تعلم مهنة معترف بها ،يقدم خبرة تعليمية تمكن الأشخاص  المتدربين من الحصول على المعرفة النظرية والمعرفة العملية حتى يتمكنوا من ممارسة مهنة معينة ،يقدم التدريب المهارات  للتعريف بوظيفة محددة. هناك العديد من المهن التدريبية في ألمانيا. يمكن أن يتم في مدرسة أو جامعة أو في شركة. عادة ما يكون هناك امتحان عند نهاية التدريب،عند اجتيازه، يمنح المتدرب شهادة التأهيل المهني العام.

Ausbildung في ألمانيا يسمح للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي بالتدريب والعمل في الشركات الألمانية كمتدربين أثناء دراستهم في معهد تدريب.

بمجرد قبولك كـمتدرب من قبل شركة ألمانية، سيتم تقسيم التدريب إلى قسمين:

  • يتصل بك صاحب عمل أوشركة ألمانية سيكون مكان عمل لك كمتدرب.
  • تلتزم بمدرسة للتدريب المهني لحضور دروس تدريبية.

يجب أن تلتزم  بالحضور في المكانين.

في مدرسة التدريب المهني الخاصة بك ستخضع لاختبارات مثل الامتحانات النصفية والامتحانات النهائية.

الدرجات التي ستحصل عليها في الشركة ومن المدرسة المهنية هي حصيلة درجتك النهائية.

ستعطيك الشركة درجات حسب عملك، والمدرسة حسب الامتحان.

التعليم المزدوج:

يعد نظام التدريب المزدوج الخيار الأفضل لغالبية المتدربين ، هو عبارة عن دراسة المراحل النظرية (المدرسة المهنية) والمراحل العملية (شركة التدريب) مع بعضها البعض على فترات محددة.

 

ما هي أنواع التدريب الموجودة؟

التدريب المزدوج والتدريب المدرسي هما أهم أشكال التدريب في ألمانيا. يمكن إجراء كل من النموذجين كتدريب بدوام جزئي أو بدوام كامل.

اقراء ايضا :: الاوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا وأهم المعلومات للتسجيل

التعليم المدرسي:

يوجد بشكل أساسي في الخدمات الاجتماعية وتكنولوجيا المعلومات وقسم الرعاية الصحية.يكون التدريب الكامل في المدرسة – بعضها مدارس مهنية خاصة، وبعضها أكاديميات متخصصة. في هذا المجال لا توجد مراحل عملية في شركة التدريب ولكن هناك العديد من الدورات التدريبية اعتمادا على التدريب الخاص بك ،التدريب المدرسي له مزايا،وله أيضا عيوب.

برامج الدراسة المزدوجة:

تتزايد شعبيتها في الآونة الأخيرة وتعد لها برامج دراسية جديدة كل عام تقريبًا. الدورة الدراسية المزدوجة تجمع بين أفضل ما في التدريب والدراسة وتقدم أهمية عملية ونظرية متخصصة.

يمكنك الالتحاق بالجامعة بدل الدراسة المهنيةخلال مراحل التدريب النظري، تطلبًا بعض الشيء. ، تحتاج على الأقل إلى مؤهل دخول الكلية التقنية . إن ما يميز برنامج الدراسة المزدوجة هو الدرجة المزدوجة فستكون قد أنهيت التدريب المهني وحصلت على درجة البكالوريوس.

الدراسات العليا في المدارس الثانوية:

الدراسات العليا في المدارس الثانوية لها محتويات مختلفة . في بعض الجامعات، يتم الجمع بين دورة دراسية مزدوجة والتدريب المهني، و في جامعات أخرى لا يوجد تدريب إضافي. ستجد الدورات التدريبية الخاصة في مجالات مثل الأعمال أو التجارة. يمكنك الحصول على خبرة عملية في وقت مبكر و تحمل المسؤولية بسرعة.

برامج الدراسات العليا في المدارس الثانوية تتكون من تدريب مزدوج ومؤهل أو درجة إضافية . كما في  التدريب المزدوج، تتناوب المراحل العملية في الشركة و الدروس النظرية في المدرسة المهنية. أحياناً تقوم بتدريب إضافي في مجال معين. ممكن أن تحصل على عدة شهادات بعد تدريبك.

 

 

هو التدريب المهني الذي أستطيع القيام به مع أي مؤهل مدرسي؟

إذا تركت المدرسة الثانويةأوأكملت دراستك الثانوية يمكنك الالتحاق بالتدريب المهني. ليس هناك متطلبات قانونية لمعظم الدورات التدريبية المزدوجة .لكن الأمور مختلفة عندما يتعلق الأمر بالتدريب المدرسي أو لدورة دراسية مزدوجة، فهنا ستحتاج إلى مؤهل دخول إلى الكلية التقنية.

Bildungs.de هي صفحة متخصصة منفصلة تنشر المهن ذات المؤهلات المدرسية المحددة. تحتوي على مجموعة مختارة من المهن.

إذا كنت لا تعرف ما هو الاتجاه المناسب  لمسيرتك المهنية؟ هناك فحصنا مهني مخصص لمثل هذه الحالات ،هوعبارة عن  12 سؤالًا تجيب عليها وسنخبرك بالمهنة التدريبية المناسبة.

ما هي المهن التدريبية غير المعترف بها:

هناك عدة أنواع لمهن غير معترف بها:

  • المجال المهني جديد : مجال العمل متغير بصورة دائمة. قد تظهر قريبًا وظائف لا يمكنن أن نتوقعها اليوم. وهذا هو السبب وراء عدم الاعتراف بالدورات التدريبية في المهن الجديدة.
  • المجال المهني قديم : هناك مهن نادرة على وشك الانقراض، بحيث لم يعد هناك أي دورات تدريبية معترف بها لها. ومع ذلك تطلب بعض الشركات تدريب الأشخاص الجدد بها.
  • المجال المهني الخاص جدًا : بعض الشركات تقوم بتدريب الشباب تدريباً مخصصاً حتى يتمكنوا من العمل لديهم.

يوجد تقريباً 320 مهنة تدريبية معترف بها في ألمانيا . توجد لوائح التدريب لهذه المهن. تحتوي المتطلبات والشروط التي يجب على الشركات والمدربين الوفاء بها وهناك التزامات عليك كمتدرب ولكن ما هي المهن التي تعترف بها الدولة؟ وفي الفترة الأخيرة، انخفض عدد هذه المهن و تم الجمع بين دورات تدريبية متشابهة وتم إلغاء مهن بأكملها.

أهم فرق عن المهن المعترف بها : إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا، فلا يُسمح لك بالتدريب على مهن غير معترف بها.  أما إذا كان عمرك أكبر من 18 عامًا، فباستطاعتك الحصول على تدريب في مهنة غير معترف بها.

 

 

هل يمكن التدريب بدوام جزئي؟

تم تعديل قانون التدريب المهني، فأصبح من الممكن إكمال التدريب بدوام جزئي داخل الشركة إذا كانت هناك أسباب تستلزم ذلك. مثل رعاية أطفال أو الحمل أووجود أسباب صحية.

التلاميذ الصناعيين يمكنهم التدريب بدوام جزئي. الحد الأدنى لعدد الساعات المهنية هو 20 ساعة في الأسبوع. عند الانتهاء من التدريب بدوام جزئي، يتم تمديد فترة التدريب لمدة ستة أشهر إلى سنة.

ما هي متطلبات التدريب؟

التلاميذ الصناعيين، يجب الحصول على مؤهل مدرسي. يجب أن يكون عمر المتدربين 18 عامًا على الأقل ،أو يقوم عادة والديهم بالتوقيع على عقد التدريب. يجب عليك التقدم لوظيفة تدريب.

ما هو الهدف من التدريب؟

الهدف هو تعلم مهنة معترف بها من قبل الدولة. المال ليس الهدف الرئيسي، ولكن أحياناً يكون التدريب داخل الشركة مدفوع الأجر.يختلف الراتب بشكل كبير حسب مهنة التدريب والموقع. في حالة التدريب المدرسي، لا يحصل المتدرب على أجر. بالنسبة للتدريب داخل الشركة، يكون الراتب بين 350 و750 يورو. ويزداد الراتب في السنة الثانية والثالثة من التدريب.يجب على المتدربين توسيع المعارف لديهم والاستعداد للحياة المهنية في المستقبل.

ما هي الخيارات المتاحة لي بعد التدريب؟

يمكن العمل في المهنة التي تعلمتها مباشرة بعد التدريب، ولكن التعلم مدى الحياة مهم جدًا اليوم. ففي مجال التقنيات الحديثة لا يكفي تعلم مهنة متعلقة بها مرة واحدة والاستمرار في العمل فيها خلال عدة سنوات. هناك تطور دائم بسوق العمل يجب مواكبته. لذلك فالدراسة و التدريب المستمر بعد التدريب أفضل الخيارات لدعم معرفتك  والتطور مهنيًا والتقدم في السلم الوظيفي. وتطورك المستمر يعطيك الاولوية  لتولي مهام أكثر مسؤولية بعد عدة سنوات.

البدائل للتدريب التقليدي:

يمكن الاتجاه للندوات حول موضوعات البرمجة مثلاً كبدائل للتدريب. يمكن إكمال هذه الدورات من خلال التعلم عن بعد ويمكن الحصول على شهادة.

يمكن الجمع بين التدريب والتعلم عن بعد في إحدى جامعات التعلم عن بعد أوتطوير المعرفة من خلال دورات التعلم عن بعد للحصول على مزيد من الشهادات.

 

المدة التي يحتاجها التدريب:

عادة يستمر التدريب ثلاث سنوات، و إذا كان هناك تطور مناسب في الأداء في الشركة أومدرسة التدريب المهني، فيمكن اختصار هذه المدة. يمكن تقليل المدة من ثلاث إلى سنتين ونصف.

تعتمد المدة التي يحتاجها التدريب على عوامل مختلفة، مثل الشركة التي تعمل بها، والقسم الذي تم وضعك  فيه، ومدرسة التدريب المهني التي تدرس فيها.

متطلبات اللغة للحصول على أوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا:

اللغة المستخدمة في التدريب المهني هي  اللغة الألمانية. تجرى الاختبارات باللغة الألمانية.

أيضاً العمل والتدريب العملي في الشركة سيكون باللغة الألمانية.

أحياناً يكون هناك أشخاص يتحدثون اللغة الإنجليزية يشاركون في التدريب .لكن التواصل في مكان العمل باللغة الألمانية.

أهم شرط تطلبه معظم الشركات لتوظيف المتدربين هومستوى مناسب باللغة الألمانية ومهارات التواصل بالالماني. يجب أن تكون في المستوى B2.

إذا كنت تجيد اللغة سيكون مستوى B1 مقبول لأن الشرط هو أن يكون لديك مهارات تواصل جيدة لمتابعة التدريب.

أحد أهم الأشياء التي تحتاجها لتتأهل لأوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا هو مهارات اللغة الألمانية.

أهم المعلومات للتسجيل،المستندات المطلوبة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي :

للتقدم بطلب الحصول على أوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا أنت بحاجة إلى:

  • السيرة الذاتية (CV)

يجب أن تكون السيرة الذاتية مختصرة وتتضمن تفاصيل دقيقة عن التعليم، وخبرات العمل أمكن

  • بيان الغرض أو خطاب التحفيز:لتوضيح أنك مرشح ملائم للتدريب.
  • رسائل خبرة عمل موثقة.
  • إذا عملت في مجال له صلة بالمهنة التي اخترتها، فسيؤثر ذلك على ترشيحك للمهنة التي تتقدم لها.
  • الشهادات المدرسية والدرجات العلمية، تطلب بعض الشركات تقديم نسخة مترجمة باللغة الألمانية من شهاداتك.
  • عقد من شركة التدريب أوصاحب العمل.
  • لديك أموال كافية لتغطية تكاليف المعيشة في ألمانيا أثناء إقامتك لحين البدء في تلقي رواتب شهرية.
  • تأمين صحي ساري المفعول حتى بداية التدريب المهني.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن الأوسبيلدونغ التدريب المهني في ألمانيا،وتحدثنا عن أنواع التدريب الموجودة،وأهم المعلومات اللازمة للتسجيل للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي.

فإذا كنت تنوي التدريب المهني فألمانيا هي الخيار المناسب لذلك ،ولذلك عليك أن تتقن الألمانية وتكون بمستوى b1/b2 وتلتزم بالشروط المطلوبة التي سبق وذكرناها في هذا المقال إذا كنت مواطن من خارج الاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى