أهم 10 من مميزات الجنسية الألمانية

أهم 10 من مميزات الجنسية الألمانية
أهم 10 من مميزات الجنسية الألمانية

أهم 10 من مميزات الجنسية الألمانية؛ الحصول على الجنسية الألمانية يعتبر أمر مهم ومثير لكثير من الناس الذين يسكنون أو يخططون للعيش والاستقرار في ألمانيا، وهي العملية التي يتمكن من خلالها الأفراد الأجانب من التمتع بحقوق المواطنة الألمانية والانضمام إلى المجتمع الألماني، والاستفادة من مزايا و حقوق الجنسية الألمانية الكثيرة مثل حق التصويت والعمل والتنقل بحرية في جميع دول الإتحاد الأوروبي، تعرف معنا في هذا المقال على أهم 10 من مزايا الجنسية الألمانية.

مفهوم الحصول على الجنسية الألمانية

الحصول على الجنسية الألمانية أو جواز السفر يعتبر إجراء دقيق ومنظم ويحتاج للالتزام بمجموعة من الشروط والمتطلبات، فيجب على جميع المتقدمين بطلب للحصول على الجنسية الألمانية الاستعداد للقيام بالإجراءات المحددة، والالتزام بجميع الخطوات من أجل تحقيق هذا الهدف، ففي البداية يجب على المتقدم اكتساب على الإقامة دائمة في ألمانيا ويجب أن تكون سارية المفعول لمدة لا تقل عن 8 سنوات، بالإضافة إلى تحقيق مستوى معين من اللغة الألمانية على الأقل B1.
من ثم الخضوع لاختبار الجنسيه الذي يضم معلومات مختصة و بيانات عن القوانين والأنظمة الاجتماعية في المانيا، بالإضافة إلى ذلك يجب على الإنسان المتقدم تقديم تعهد بالولاء للدستور الألماني وضرورة الالتزام بالقيم و القانون العام مع ضرورة التخلي عن الجنسيه السابقة، إذا لم يسمح لك بلدك الأصلي بالاحتفاظ بالجنسيتين في نفس الوقت، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من الاستثناءات التي تسمح لبعض الأشخاص بالحصول على الجنسيه بشروط معينة أقل وبشكل أسرع مثل، الزواج من مواطن ألماني يحمل الجنسية أو مثلاً التواجد كلاجئ معترف به.

أهم 10 من مميزات الجنسية الألمانية

تعد الجنسيه الالمانية واحدة من أفضل وأهم الجنسيات في العالم، فهي توفر العديد من الفوائد والمزايا للأطفال والكبار، فإذا كنت ترغب في الهجرة والاستقرار في ألمانيا فقد يكون موضوع اكتساب الجنسيه الالمانية أو جواز سفر أمر مهم بالنسبة لك، نقدم لك أهم 10 من مميزات الجنسية الالمانية:
  • حق الاستقرار في المانيا: تمنحك الجنسية الالمانية حق العيش والاستقرار والعمل  والدراسة في ألمانيا مثل اي مواطن ألماني آخر بالإضافة إلى السفر والتنقل بحرية الى دول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة.

    أهم 10 من مميزات الجنسية الألمانية
    أهم 10 من مميزات الجنسية الألمانية
  • حق المشاركة في الانتخابات والحياة السياسية: تمكن الحنسية الالمانية حاملها من المشاركة في الاستفتاءات وحق التصويت في الانتخابات، وهذا يعني أنك تستطيع أن تكون جزء من الحياة السياسية في دولة المانيا، وبالتالي التمكن من تشكيل المجتمع والمشاركة في اتخاذ القرارات التي تؤثر بشكل أفضل على حياتك وحياة الآخرين.
  • توفير فرص عمل أفضل: خاصة إذا كنت تعمل في ألمانيا بصورة غير شرعية، فالحصول على الجنسية الألمانية يعطيك الحق بمزاولة العمل بطريقة شرعية، وبالتالي التقديم على المزيد من فرص العمل مما يؤدي إلى تحسين المستوى المعيشي والعيش باستقرار وتحقيق الأهداف المهنية.
  • حماية من الطرد والترحيل: إذا كان الشخص يعيش داخل ألمانيا بصفة غير شرعية فإن الجنسية الألمانية توفر له الحماية من الطرد والترحيل، كما تعطيه الحق في البقاء ضمن أراضي الدولة الالمانية بشكل دائم وبالتالي التمتع بالاستقرار والأمان، والعيش والعمل والدراسة بحرية بدون قلق أو خوف من المستقبل.
  • حق الرعاية الصحية: بمجرد الحصول على الجنسية الألمانية يتمكن الفرد من تلقي الرعاية والحماية الصحية اللازمة والكاملة وبالتالي تلقي العلاج اللازم.
  • حق السفر والتنقل بحرية: تتيح الجنسية الالمانية لحاملها حرية التنقل للسفر إلى العديد من الدول حول العالم، وذلك دون الحاجة إلى تأشيرة للدخول وبالتالي السفر بسهولة والتعرف على ثقافات وحضارات جديدة من بلدان أخرى.
  • تعزيز الشعور بالانتماء والهوية:  مميزات الحصول على الجنسية الألمانية كثيرة أهمها الشعور بالانتماء الكامل الى الدولة التي تعيش على أرضها، بسبب تلقي الاحترام والقبول من المجتمع المحلي، والشعور بأنك جزء من هذا المجتمع بثقافاته وتقاليده، وهذا ما يجعلك قادراً على التقدم و المشاركة في مجالات الحياة الاجتماعية والثقافية في البلد.
  • الدعم الاجتماعي: اكتساب الجنسية الألمانية يوفر تلقي الدعم الاجتماعي والمساعدات الحكومية أيضاً في حالات الحاجة مثل الضمان الاجتماعي والإعانات العائلية.
  • الحماية القانونية: للحصول على الحماية القانونية في المانيا تحت النظام والقانون الألماني، يجب امتلاك الجنسية الالمانية التي تتيح لحامليها الاستفادة من القوانين العامة والحقوق المدنية المتاحة لجميع المواطنين على حد سواء.
  • التعليم المجاني: التقدم لاكتساب على الجنسية الألمانية تتيح إمكانية تلقي التعليم المجاني أو ذي التكاليف المنخفضة في جميع المدارس والجامعات العامة الموجودة في المانيا.

مبادئ الجنسية الألمانية

تعتبر الجنسية الالمانية من أكثر الجنسيات المرغوبة في العالم، فإذا كنت تطمح لاكتسابها يمكنك ذلك من خلال عدة شروط ومتطلبات، وبمجرد بلوغ الشخص سن السادسة عشر يمكنه تقديم طلب التجنيس بنفسه وبشكل شخصي، ومبادئ الجنسية الالمانية تعكس جميع القوانين والشروط التي يجب توافرها عند الاشخاص الراغبين في الحصول على الجنسية الالمانية، وهنا نشرح هذه المبادئ بالتفصيل:
  • مبدأ نسب الأصل الألماني: او الحصول على الجنسية الألمانية بالميلاد يقوم هذا المبدأ على منح الجنسية الألمانية بشكل عفوي وتلقائي لكل شخص مولود لأبويين ألمانيين، حتى في حالات كون أحد الأبوين غير ألماني، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الأطفال الذين يتم التعامل معهم بالتبني، فيكون الأمر سهل بمجرد كون أحد الوالدين ألمانياً فقط.
  • مبدأ مكان الميلاد: ينص هذا المبدأ على أن كل شخص أو طفل يولد في ألمانيا يصبح مواطناً ألمانياً بشكل تلقائي، ومنذ لحظة ولادته لكن بوجود شرط مهم، وهو امتلاك أحد الوالدين اقامة دائمة أو منتظمة في ألمانيا لفترة لا تقل عن ثماني سنوات على الأقل وبشكل قانوني.
  • مبدأ التجنيس: يتطلب هذا المبدأ بعض الشروط والمتطلبات الدقيقة والتي تحدد وفقا للقانون، مثل امتلاك مستوى لغة مناسب ليتمكن الشخص من فهم اللغة والتواصل مع الناس بسهولة، بالإضافة إلى أن يكون الشخص قادر على الاعتماد على نفسه من دون الحاجة الى المساعدات المالية من قبل الحكومة او الجوب سينتر، إضافة إلى شرط التخلي عن الجنسية مع بعض الاستثناءات.

أهم نصائح للحصول على الجنسية الالمانية

عند السعي لأخذ الجنسية الالمانية لا بد من مراعاة بعض النصائح والملاحظات البارزة التي نذكر أهمها في الفقرة الآتية:
  • يمكنك البدء في إجراءات امتلاك الجنسية الالمانية في حال كنت تحصل على  إقامة في ألمانيا أو بطاقة زرقاء أو حتى تصريح إقامة مؤقت على أمل أن يتحول إلى إقامة دائمة.
  • يجب عليك التمكن من تأمين معيشتك ومعيشة أفراد أسرتك دون الحاجة إلى الدعم المالي أو المساعدات الحكومية.

    أهم نصائح للحصول على الجنسية الالمانية
    أهم نصائح للحصول على الجنسية الالمانية
  • يعد إتقان اللغة الالمانية أمر ضروري، لذلك يطلب منك كشرط أساسي إظهار مستوى جيد وكافي من اللغة الالمانية.
  • يجب الحفاظ على السجل الجنائي خالي من اي عقوبات جنائية، حيث يجرى فحص دقيق للتأكد من نظافة السجل الجنائي الخاص بك.
  • يجب عليك في بعض الأحيان أن تقوم بالتخلي عن جنسيتك الأصلية مع وجود بعض الحالات الاستثنائية.
  • اجتياز امتحان التجنس او الامتحان السياسي للجنسية لتقييم مدى معرفتك بالنظام والقانون الاجتماعي في المانيا.
  • يجب عليك أن تكون مقيم في المانيا لمدة لاتقل عن 8 أعوام كحد أدنى، أو 7 سنوات مع إكمال دورة الاندماج، أو 6 سنوات لحالات اللاجئين.
في الختام، تعرفنا في هذا المقال على أهم 10 من مميزات الجنسية الألمانية، حيث يعتبر الحصول على الجنسية الالمانية خطوة مهمة جداً، والالتزام بالشروط والمتطلبات يمكن أن يفتح أمامك أبواب المشاركة الكاملة في المجتمع الالماني والاستفادة من الحقوق والمزايا التي يقدمها قانون التجنيس في المانيا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى