التسجيل وتقديم طلب اللجوء في المانيا

التسجيل وتقديم طلب اللجوء في المانيا
التسجيل وتقديم طلب اللجوء في المانيا

التسجيل وتقديم طلب اللجوء في المانيا؛ كل شخص يأتي إلى ألمانيا بهدف اللجوء عليه معرفة الإجراءات التي يجب القيام بها والتي تفرضها الحكومة الألمانية على جميع اللاجئين منذ لحظة وصولهم إلى البلاد، ويعتبر اللجوء حق مثبت في الدستور الألماني وعملية التحقق منه مسؤول عنها المكتب الاتحادي، تعرف معنا في هذا المقال على موضوع التسجيل و تقديم طلب اللجوء في المانيا والخطوات التي يجب اتباعها بالتفصيل.

خطوات التسجيل و تقديم طلب اللجوء في المانيا

سنتعرف في الفقرة الآتية على خطوات التسجيل و تقديم طلب اللجوء في المانيا، خطوة بخطوة منذ لحظة الوصول إلى الأراضي الألمانية:

تسجيل كطالب لجوء

في الخطوة الأولى بعد وصولك، عليك التسجيل كطالب لجوء في مركز التسجيل إما في سلطة حدودية أو مكتب تسجيل الأجانب “Ausländerbehörde” أو مركز الشرطة أو مركز إقامة أولي للاجئين “Erstaufnahmeeinrichtung”، وأنت تحتاج  هنا فقط إلى قول كلمة “asyl” التي تعني “اللجوء”، وعلى الفور سوف يعرف الموظفون ما تقصده، وبعد الإفصاح عن رغبتك في التقدم بطلب للجوء، ستعتبر عندها طالب لجوء ليتم نقلك بعد ذلك إلى مراكز إقامة أولية للاجئين للقيام بالتسجيل، أو يمكن أن تتلقى وثيقة للذهاب إلى هذه المنشأة بنفسك. ويطلق عليها “Anlaufbescheinigung”، وهذا دليل على أنك قمت بالتسجيل الأولي كطالب للجوء وذلك يعتبر أول إجراء.

تقديم طلب اللجوء

بعد عملية تسجيلك يمكنك التوجه لبدء تقديم و تسجيل طلب اللجوء في ألمانيا، ويمكن القيام بتقديم طلب لجوء عن طريق المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF). سيتم حجز موعد رسمي لكل شخص واعطائه ورقة بذلك، وفي هذا الموعد سوف يتواجد مترجم أيضًا. ستتركز الأسئلة حول المعلومات الشخصية عن البلد الأصلي لطالب اللجوء بالإضافة إلى مدينته وعائلته ومدرسته أو مهنته ودينه وأيضاً الطريق الذي سلكه للوصول إلى ألمانيا. إذا كان طالب اللجوء يمتلك أي مستندات من بلده يمكنه عرضها وسيحتفظ “BAMF” بهذه الوثائق حتى تنتهي إجراءات تقديم طلب اللجوء الخاص. كما سيتم تسجيل البصمة أثناء تقديم استمارة الطلب، كما سوف يعلمه موظف “BAMF” بحقوقه والتزاماته و معلومات أخرى عن هذا الإجراء.

فحص دبلن

قبل أن يقوم “BAMF” بتوجيه دعوة للشخص لحضور جلسة الاستماع، سوف يقوم بالاستفسار عن تاريخ الشخص وأسباب فراره ولجوئه، سيتحقق أيضا مما إذا كانت ألمانيا هي البلد المسؤول عن إجراءات لجوئه أو يجب عليه تقديم طلب لجوء في بلد آخر، و يتم التحقق إذا كان الشخص قد بصم في بلد أوروبي آخر وتم الاعتراف به حقاً كفرد يحق له اللجوء في بلد أوروبي آخر، قد تقوم ألمانيا بمخاطبة البلد هناك ويسمى هذا الترتيب لائحة دبلن.

التسجيل وتقديم طلب اللجوء في المانيا جلسة الاستماع

بعد فحص دبلن وعملية التحقق من أن ألمانيا هي الدولة الأوروبية المسؤولة فعلاً عن ملف لجوء الشخص المعني، سيتم إرسال دعوة لحضور جلسة المقابلة. وهي الجزء الأكثر أهمية في إجراءات اللجوء. حيث يضطر أحيانا الشخص للانتظار عدة أشهر، وأحيانًا أكثر من عام، لكي تتم دعوته. ومن الضروري جدا الانتباه والتأكد من موعد الجلسة، وفي حال كان الشخص مريض في ذلك اليوم أو لا يمكنه الحضور يجب عليه إبلاغ “BAMF” على الفور، وذلك وإرفاق جميع الأدلة مثل (الشهادات الطبية، وأوراق  الدخول أو الخروج من المستشفى إذا وجد).
في جلسة الاستماع، سيتواجد موظف “BAMF” ومترجم. وإذا كان الشخص لا يفضل الذهاب لوحده للمقابلة يمكنه أن يطلب من محاميه أو أحد أصدقائه أن يرافقه. علماً أن المرافق لا يجب أن يكون هو نفسه طالب لجوء، كذلك يجب اخبار السلطات قبل أن شخصاً مرافقًا سيحضر، وفي الجلسة ﻳُﺴﺄل ﻋﻦ حياة الشخص ﻓﻲ بلده واﻟﺴﺒﺐ اﻟﺬي دفعه للجوء واﻟﻄﺮﻳﻖ اﻟﺬي سلكه إﻟﻰ ألمانيا. حيث تعتبر أسباب الفرار من البلد ذات أهمية بالغة في اتخاذ القرار. فمن الضروري شرح كل التفاصيل بدقة قدر المستطاع.

التسجيل وتقديم طلب اللجوء في المانيا اتخاذ القرار

بعد مرور بضعة أشهر على تقديم الطلب وجلسة الاستماع، يتلقى الشخص المعني رسالة من “BAMF” لإبلاغه بالقرار الذي يتم اتخاذه بخصوص تقديم طلب لجوء في ألمانيا، حيث يمكن لـ BAMF اتخاذ واحد من القرارات التالية:
  • يتم الاعتراف بالشخص المعني كلاجئ أو طالب للجوء وذلك بموجب اتفاقية جنيف للاجئين، هذا يعني أنه يحصل على تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات.
  • منح حماية إضافية (فرعية)، هذا يعني أن الشخص المعني سيحصل على تصريح إقامة لمدة عام واحد. في هذه الحالة يكون من حق الشخص الاستئناف في المحكمة. و يجب طلب المشورة من محامي للقيام بذلك.
  • منح تصريح إقامة لأسباب حظر وطني على الترحيل، هذا يعني أن الشخص يحصل على تصريح إقامة مدة عام واحد أو أقل. مع العلم أنه يحق للشخص أيضاً الطعن في قرار “BAMF”. للقيام بذلك، يمكن طلب المشورة من محامي.
  • رفض طلب اللجوء، بمعنى أن “BAMF” لا يجد سبب مقنع لمنح الشخص الحماية في ألمانيا.
  • رفض طلب اللجوء لكن بصيغة “من الواضح أنه لا أساس له”، هذا يعني أن “BAMF” يعتقد بأن الشخص قد قدم رواية كاذبة في جلسة الاستماع كما يخفي الحقيقة، أو أن الشخص جاء إلى ألمانيا لأسباب اقتصادية.

كم يستغرق طلب اللجوء في المانيا 2023؟

دراسة طلبات اللجوء في ألمانيا أصبحت تستغرق وقتا أطول، وذلك حسب تقرير نشرته صحيفة تدعى “نويه أوسنبروكر تسايتونغ” في عددها يوم الخميس (23 آذار 2023). حيث أشارت إلى أن دراسة الطلبات في عام 2022 كانت تستغرق  من 6 الى 7 أشهر وسطياً ريثما يتم البت فيها، ويعتبر أكثر بشهر مما كان عليه عام 2021، ويعتقد أن سبب طول المدة يعود الى زيادة عدد طالبي اللجوء في العام الماضي مقارنة بالسنوات السابقة.
يمكن القول أن مدة إجراءات اللجوء ودراسة الطلب، اصبحت تستغرق نفس الوقت التي كانت تحتاجه قبل جائحة كورونا، وذلك حسب تقرير الصحيفة الألمانية والذي ورد فيه أنه عام 2018 كانت جميع إجراءات تقديم طلب اللجوء منذ مرحلة  التقديم حتى البت فيه تستغرق 7,5 شهور. لكن بعد عامين في ذروة جائحة كورونا والإغلاق عام 2020، كانت هذه الإجراءات تستغرق 8,3 أشهر، بسبب أن الدوائر الحكومية كانت تعمل بوتيرة أبطأ.

هل يمكن تقديم طلب لجوء عبر الانترنت؟

بالطبع لا يمكن تقديم طلب للحصول على لجوء عبر الانترنت، حيث أن القواعد التي يؤخذ بها في ألمانيا حتى هذه اللحظة لا تسمح لأي شخص كان القيام بتقديم طلب للجوء سواء من الخارج أو عبر الإنترنت، بل يجب على كل شخص متقدم للحصول على حق اللجوء الى ألمانيا أن يتواجد بشكل شخصي على الأراضي الألمانية أو الحدود ويقوم بتقديم الطلب بنفسه.
في الختام، تعرفنا في هذا المقال على موضوع التسجيل و تقديم طلب اللجوء في المانيا، وشرح كيفية تقديم طلب لجوء بالخطوات من أجل الاعتراف بالشخص كطالب للجوء و الحصول على جميع حقوق اللاجئين في البلد مثل الإقامة و العمل وغير ذلك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى